الخميس، 23 أبريل، 2015

العصعص


العصعص


العصعص (باللاتينية: coccyx) هو عظم ناتج عن اندماج الفقرات السفلية الأربع من العمود الفقري يلي العجز.

وهي تتركب من أربع فقرات الثلاث الأخيرة تماسكت ولم تعد مفصلية، الجزء العلوي من العصعص مرتبط بمفصل غضروفي قليل المرونة مع العجز ترتبط مع العجز عدة عضلات منها العضلة الكبرى، وما يذكر في بعض كتب التشريح بأنه مجموعة فقرات مدمجة في البالغين ليس صحيحًا فقد تصل إلى خمس فقرات منفصلة وعلى الأرجح اثنتين إلى ثلاث.

يدعي التطوريون كعادتهم التي تدل على الجهل –وربما الكذب- أنه عضو أثري بلا وظيفة!!!، وأنه بقايا ذيل ورثه الإنسان من أسلافه ولا زال لم يتخلص منه بالكلية، ويروجون عنه نفس ما يقولونه عن الزائدة الدودية أنه يمكن أن يعيش الإنسان بعد استئصاله دون أن يتأثر.
والحقيقة الدامغة أن أجزاء جسم الإنسان ليست كلها بذات الأهمية فهناك أعضاء من الرتبة الأولى كالقلب والمخ، وهناك أعضاء يعيش الإنسان بدونها ولكن تتأثر حياته بشكل دراماتيكي كالعينين واليدين والقدمين، وهناك أعضاء قد لا يشعر بفرق كبير إن فقدها كاللوزتين والزائدة الدودية والعصعص، ولكن هذا لا يعني أنها بلا وظيفة.

والآن لنطلع عما ذكر عن وظيفة العصعص في الويكيبديا:
ينظر عادة إلى العصعص في البشر والرئيسيات كعضو ضامر من الذيل، ولكن ثبت أن له عدة وظائف مهمة؛ فهو يربط عددًا مهمًا من العضلات والأربطة والأوتار مما يجعل الأطباء يدققون كثيرًا في حال قرروا استئصاله، كما أنه بنية داعمة لحمل وزن الجسم عند جلوس الإنسان، وبالأخص عند ميله إلى الخلف يتلقى العصعص الجزء الأهم من الوزن.
يدعم العصعص من جهته الداخلية اتصال عدد من العضلات المهمة للعديد من الوظائف في أسفل الحوض، فعضلات العصعص تؤدي دور مهم في إخراج البراز. كما يدعم تثبيت الشرج في مكانه، أما من جهته الخلفية فيدعم العضلة الألوية الكبرى التي تمد الفخذ إلى الأمام عند المشي. وتتصل الكثير من الأربطة بالعصعص.
كما أن دعمه للعضلات العاصرة ينظم عملية الولادة.
فهل هذا عضو بلا وظيفة؟!!

للمزيد عن تركيب ووظيفة العصعص:

ويمكن لمن لديه شكوك أن يسأل طبيب أو يرجع لأحد المراجع الطبية.

فهرس مقالات مدونة نقد التطور- د/منى أبو بكر زيتون

رابط مجلة آمنت بالله – د/منى أبو بكر زيتون https://amantbeallah.blogspot.com.eg / رابط مدونة نقد التطور – د/منى أبو بكر زيتون ht...